أبرزها فقدان الوزن.. تعرف على فوائد السباحة

فوائد السباحة
فوائد السباحة

 

السباحة هي نشاط رياضي شامل وممتع، وإلى جانب المتعة التي توفرها، تحمل السباحة فوائد صحية عديدة على مستوى الصحة الجسدية والنفسية، سنتعرف على فوائدها في السطور التالية.. 

فوائد السباحة للجسم

تشتمل فوائد السباحة للجسم على ما يلي:

فقدان الوزن

تعبر السباحة من التمارين الهوائية الفعالة في حرق الدهون والسعرات الحرارية، ويعتمد عدد السعرات الحرارية التي سيتم حرقها على وزن الشخص، وشدة التمرين الذي يمارسه، حيث أن سباحة الفرد الذي يزن 72 كيلوغرام، ولمدة ساعة كاملة بوتيرة منخفضة إلى معتدلة تساعد في حرق ما يقرب من 423 سعرة حرارية، وعند السباحة بوتيرة أكثر قوة، فإن الجسم يحرق 715 سعرة حرارية. وكلما ازداد الوزن، ازدادت عدد السعرات التي يتم حرقها أثناء السباحة.

 

كما تعد السباحة واحدة من أفضل الأنشطة الرياضية لحرق السعرات الحرارية والحفاظ على لياقة الجسم، مقارنة بمختلف أنواع التمارين الرياضية، حيث أن السباحة هي تمرين لكامل الجسم، فهي تشرك جميع أجزاء الجسم من الذراعين، والكتفين، والساقين، وحتى القلب والظهر.


تعزز صحة القلب

التمارين الهوائية، أو المعروفة أيضًا بتمارين الكارديو، تتضمن الأنشطة التي تشرك القلب والرئتين والجهاز الدوراني بالنشاط، وتعتبر السباحة مثال عليها.

تساهم التمارين الهوائية في تقوية القلب، وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 50%،كما تم إجراء دراسة تهدف لدراسة تأثير السباحة على ضغط الدم، وقد أجريت في عام 2016 على 15 شاب وزنهم زائد، وأتموا 8 أسابيع من التدريب على السباحة، يليها 4 أسابيع من الاستراحة،وقد أظهرت النتائج أن التدريب على السباحة أدى إلى انخفاض مستويات ضغط الدم.

تعزز صحة الرئة

تساعد السباحة في تقوية الرئة والوقاية من نوبات الربو في عدة طرق، وتشمل:

تساهم البيئة الرطبة في المسابح المغلقة في جعل السباحة نشاطًا ممتازًا للأشخاص الذين يعانون من الربو، بالإضافة إلى أنها عادة ما تكون بيئة منخفضة التعرض للغبار والحساسية.


تساعد السباحة على زيادة قدرة التحكم في الرئتين والسيطرة على التنفس، وذلك نتيجة ممارسة تمارين التنفس المرتبطة بالسباحة، مثل حبس النفس.

يجدر الإشارة إلى أنه على الرغم من أن الهواء الرطب في المسابح المغلقة قد يساعد أيضًا على تحسين أعراض الربو، إلا أنه من المهم الانتباه إلى أن المواد الكيميائية المطهرة المستخدمة في المسابح قد تجعل أعراض هذه الحالة أسوأ، وقد تزيد هذه المواد الكيميائية أيضًا من احتمالية الإصابة بالربو لدى السباح.

تحسين جودة النوم

مع التقدم في العمر، يعاني نحو 50٪ من كبار السن من الأرق، وينصح كبار السن في ممارسة التمارين الهوائية التي تساهم في تحسين جودة النوم ونوعيته،ووفقًا لاستطلاع أجرته الجمعية الوطنية للنوم في أمريكا في عام 2013، الذي ركز على النوم والتمارين الرياضية، وجد أن المشاركين الذين قاموا بممارسة التمارين الهوائية، أحدها السباحة، وجدوا تحسنًا في جودة نومهم، وقد أبلغ 76-83% من هؤلاء المشاركين الذين أجروا تمارين خفيفة، أو متوسطة، أو شديدة أن جودة النوم لديهم كانت جيدة جدًا أو جيدة إلى حد ما.

تحسين اللياقة البدنية

تساعد السباحة على تحسين اللياقة البدنية، فهي تمرين لكل أجزاء الجسم، وتساهم السباحة فيما يلي:

تزيد معدل ضربات القلب بدون تحميل الجسم ضغط زائد.

تشد العضلات، وتزيد من القوة العضلية.

تزيد من القدرة على التحمل.


التخفيف من آلام الديسك

السباحة لها العديد من الفوائد المحتملة للأشخاص الذين يعانون من الانزلاق الغضروفي في العمود الفقري، حيث أنها يمكن أن تكون فعالة في تقليل الضغط على الفقرات والمفاصل مقارنة بالأنشطة الأخرى. من فوائد السباحة للديسك ما يلي:

تقوية العضلات: تساعد السباحة في تقوية عضلات الظهر، وبالتالي تقلل من آلام الظهر والديسك.
تقليل الضغط على العمود الفقري: تسمح السباحة بتخفيف الضغط على الفقرات والأقراص الغضروفية.
تحسين اللياقة البدنية: السباحة تعتبر تمرينًا كاملاً للجسم، مما يساهم في تحسين اللياقة البدنية.


تعزيز صحة المخ

تعمل السباحة على تنشيط الدورة الدموية وزيادة إمداد المخ بالأكسجين، الأمر الذي يساهم في تعزيز الوظائف الإدراكية، وتحسين المعالجة المعرفية والقدرة على التذكر، وكانت دراسة نشرت في مجلة التغذية والصحة والشيخوخة عام 2010 قد أشارت إلى أن ممارسة السباحة بانتظام لها فوائد عديدة على كبار السن من حيث تحسين التوازن وردة الفعل، علاوة على تحسين التناسق الحركي بين العين واليدين.